أخى/أختى الزائر/ة هذا المنتدى خاص بطالبات كلية الهندسة جامعة الازهر
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة معنا

او التسجيل ان لم تكونى عضوة وترغبين في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة الإبداع المعماري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
deyaa
مهندسة نشيطة
مهندسة نشيطة


عدد المساهمات : 174

مُساهمةموضوع: موسوعة الإبداع المعماري   الخميس 4 نوفمبر - 8:03

موسوعة الإبداع المعماري


( 1 )

المدينة الطائرة .. صنع في الصين



هذا الشكل العجيب، هو أحدث ما أتحفتنا به الصين في مجال العمارة.

المدينة الطائرة فكما عودتنا الصين دائما بدءا من التكنولوجيا الخلاقة، إلى المنتجات المبتكرة، وحتى في مجال الرياضة حينما اكتسحت الأولمبياد الأخير لتثبت أنها تسعى لصدارة العالم في كل شيء..

يبدو المستقبل أكثر إشراقا بالتحفة الجديدة التي قدموها: سوبر ستار .. المدينة الطائرة، وهي عبارة عن مدينة قادرة على الطيران والتجول حول العالم .

وهذه الصورة تصور المدينة أثناء زيارتها لجزيرة النخلة في دبي :



ستحوي هذه المدينة على كل ما يخطر على بالك لتحظى بحياة مترفة من المنازل ومستشفيات ومدارس ومطاعم وبحيرات والصالات الرياضية، وستستوعب المدينة 15000 شخص.

صمم هذه الفكرة العجيبة مكتب معماري في بكين اسمه إم أي دي ويبدو أنه اسم على مسمى

وسيتم عرضه في المعرض في الحادي العشر للهندسة المعمارية بفينيسا الذي بدأ في 14 سبتمبر وسيستمر حتى 23 نوفمبر 2008 م



توقع أنه في العام 2050 من الممكن أن تجد أو يجد أولادك ... الحي الصيني أمامهم فجأة

Made in China ”لا تتعجب، إنه قانون الطبيعة الجديد :

للمزيد من الصور والفيديو في الملحقات ليشرح فكرة المشروع :









( 2 )

المدينة العائمة.. رؤية مختلفة للمستقبل



Seastead هذه الصورة المثيرة هي التصميم الفائز في مسابقة مؤسسة

الأولى لإقامة مدينة عائمة.

قام بهذا التصميم آندراس جيورفي الذي حرص على أن يحتوي تصميمه على كل وسائل التسلية التي تضمن حياة مرفهة مثل حمام سباحة كبير وأماكن هبوط طائرات هليكوبتر ومرفأ للسفن ومسرح خارجي.

Seastead ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة

هي مؤسسة تهدف إلى إقامة مجتمعات مدنية عائمة في المحيطات والبحار.

أظن أن أكثر ما أعجبني في هذا التصميم هو طابعه الكلاسيكي وكثرة المساحات الخضراء. سيكون من الجيد أن يقوم أحدهم بتحويله إلى حقيقة في يوم من الأيام.

ولمزيد من الصور:











( 3 )

ليليباد ... مدينة تطفو على سطح الماء




يبدو أن هذه المدينة ستعاني مشكلة كبيرة في المسقبل، حيث أعلنت المجموعة الدولية لمراقبة التغير المناخي توقعاتها للقرن الحادي والعشرين، والتي تذكر في أكثرها تفاؤلا أن مستوى مياه المحيطات سيرتفع هذا القرن ما بين 20 إلى 90 سم نتيجة ظاهرة الاحتباس الحراري مقارنة بـ10 سم فقط خلال القرن العشرين.
[b][b]وانطلاقا من هذه الأرقام المخيفة قدّم المعماري البلجيكي فنست كاليبانت تصميما رائعا للغاية لمدينة تطفو على وجه الماء وتستطيع استيعاب 50 ألف شخص من الباحثين عن مأمن من نتائج الاحتباس الحراري.

وكما هو حال أغلب مدن المستقبل ستكون هذه المدينة مكتفية ذاتيا باحتوائها على مزارع ومصانع ومدارس بجانب قدرتها على إعادة تصنيع المخلفات.
[/b]
[/b]




تغطى كل أسطح وجدران المدينة بالنباتات الخضراء والحشيش بينما يشكل منتصف المدينة واحة من النخيل، يوجد أسفل منها بيئة للنباتات المائية.




ويتوقع فنسنت أن يتحول هذا التصميم إلى واقع في العام 2100 (للأسف الشديد ) ليشكل ملجأ حقيقي للبشرية من التغير المناخي، ولكن للأسف الشديد تستطيع هذه المدينة استيعاب 50 ألف شخص فقط، فإذا ما نظرنا إلى تعداد سكان العالم الآن، والذي يتجاوز الـ7 مليار شخص، سنستنتج بالطبع أن الشخص القادر على أن يسكن في هذه المدينة سيكون نفس الشخص القادر على شراء موبايل بمليون دولار


وهذه مجموعة من الصور الأخرى للمدينة:









( 4 )

مركز مدينة هاكسي في الصين



هل تذكرون تصميم المدينة الطائرة من مكتب المعماري أم إي دي الذي ذكرت عنه حينها أنه اسم على مسمى :)؟

هذه المرة مع تصميم جديد لهذا المكتب المعماري ولكن بالاشتراك مع 11 مكتب معماري آخر لا يقلون عنه جنونا فيما يبدو، حيث قام مكتب إم أي دي بدعوتهم لتصميم مركز مدينة هاكسي في جويانج بالصين.

تتميز هذه المدينة بمناظر طبيعية خلابة، بجانب العديد من المظاهر الثقافية المختلفة على مدار تاريخها، ولذا وضعت الحكومة الصينية خطط لتطوير تلك المنطقة لوضع مراكز مالية وسياحية وثقافية، وهو ما حفّز مكتب إم أي دي لعمل ورشة عمل استمرت مدة ثلاثة أيام في صيف 2008 لوضع رؤية لتصميم مركز المدينة، فقام كل مكتب بتصميم الجزء الخاص به في التصميم من خلال رؤيته لثقافة وطبيعة تلك المنطقة، وكانت النتيجة مثيرة للانتباه: مجموعة من المباني المنفصلة التي تبدو وكأنها نَمَت من الطبيعة ليتم تجميعها بطريقة تمثل الاختلاف الثقافي لتلك المنطقة.



بغض النظر عن الناحية المعمارية والجمالية التي تبدو مميزة للغاية، تذكرني هذه الصور بنتيجة وضع الموز مع الطماطم في الخلاط

ولمزيد من الصور للمباني المختلفة داخل هذه المدينة:



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
deyaa
مهندسة نشيطة
مهندسة نشيطة


عدد المساهمات : 174

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الإبداع المعماري   الخميس 4 نوفمبر - 8:06

( 5 )

تصميم مدينة آنسان في كوريا الجنوبية



شاهدنا في موضوع سابق تصميم مركز مدينة هاكسي الصينية لمكتب إم أي دي المعماري مع 11 مكتب آخر، وهذه المرة سنشاهد تصميم مدينة آنسان في كوريا الجنوبية لنفس المكتب المعماري بالتعاون مع ثلاث مكاتب أخرى.

MAD حيث قام مكتب

BIG وINABA و mass studies بالتعاون مع مكتب

بتقديم رؤية لشكل مدينة آنسان وتم عرضها في متحف جيونجي للفنون الحديثة في المدينة والذي سيستمر حتى 15 فبراير 2009.



التصميم الجديد لا يقل عن سابقه غرابة، ولكن الميزة الأكثر إثارة في هذا التصميم هو أنه (كما يقول المصممون) قادر على تغيير حجمه ليتكيف مع تغير التمويل دون أن يتأثر شكله، بمعنى أنه تم تصميم كافة الوحدات والمباني بحيث تكون قابلة للتصغير عند انخفاض التمويل دون أن يشكل ذلك أي مشكلة جمالية، والعكس صحيح عند زيادة التمويل يمكن زيادة حجم التصميم أيضا دون أن يضر بشكله الجمالي، لدرجة أنه يمكن الحفاظ على نفس الشكل حتى وإن قل التمويل إلى 60% !!!

ولمزيد من الصور:





















(6)

مدينة في قاع بحيرة



هذه الصورة المدهشة لمدينة في وسط الماء. وهي ليست على جزيرة، بل تحت مستوى سطح الماء. والمدينة هي مدينة أثرية قديمة يعود تاريخها للقرن الرابع قبل الميلاد في بلغاريا

Seuthopolis وتسمى

وكانت عاصمة دولة تسمى أودريسيا.

تم اكتشافها للمرة الأولى في العام 1948. وبعد بناء سد جديد في هذه المنطقة امتلأت البحيرة بالماء نتيجة هذا السد، فأصبحت المدينة تحت مستوى سطح الماء بحوالي 20 مترا، ولكن بعدها بستة أعوام انهار السد المحيط بها وامتلأت بالماء لتصبح غارقة وسط البحيرة.

ويتم الآن العمل على كشف المدينة مجددا من خلال أحد أكثر المشاريع الهندسية روعة على الإطلاق، حيث سيتم بناء سد دائري مذهل يبلغ قطره 1377 قدم وبارتفاع 65 قدم، ثم تفريغ المنطقة داخل السد من الماء للكشف عن المدينة.

وللمزيد من الصور:











(7)

مستقبل اخضر لمدينة جوانجيو




على خلاف الصورة المعتادة لمدن المستقبل كأبراج دبى هذه الصورة الرائعة هي التصميم الفائز في مسابقة مدينة جوانجيو في كوريا الجنوبية لتصميم مركز المدينة.MVRDV التصميم من عمل مكتب

في روتردام بهولندا، وهي مدينة مكتفية ذاتيا تتسع لـ77000 شخص وتهدف لتقليل الاعتماد على السيارات والقطارات وغيرها من مصادر التلوث، وتوفير مجتمع عمل وسكن نظيف.
[b][b]المدينة تحتوي على شقق سكنية ومكاتب ومحال تجارية ومرافق تعليمية، وتم تصميم أدوارها على شكل حلقات، بحيث تحوي كل حلقة على منظومة نباتية تعمل على تنقية الهواء وتوفير بيئة صحية، ويتم دعم هذه المنظومة بنظام ري خارج المبنى يعمل على توفير المياه بشكل منتظم لها، وسيكون من المتاح أن يخرج سكان المباني للجلوس وسط هذه النباتات.


التصميم يتم دراسته للتنفيذ العملي من خلال إدارة مدينة جوانجيو، بحيث تنتهي هذه الدراسة في 2011 ليبدأ بعدها التنفيذ.

ولمزيد من الصور:
[/b]
[/b]









(8)

رؤية جديدة لمستقبل المباني السكنية في سنغافورة

ألِفنا جميعاً شكل المباني السكنية الرأسية التي يكونها توسّعها للأعلى، لكن لماذا لا نرى كيف سيكون شكلها إذا كانت أفقية؟!!



Interlace هذا المشروع الذي تشاهدونه في الصورة، والذي يحمل اسم

أي التداخل هو الرؤية التي قدمتها شركة
التصميم المعماري OMA (اختصاراً لـ Office for Metropolitan Architecture) لمجمع سكني جديد في سنغارفورة.


فعلى عكس الفكرة النمطية التي اعتدناها للمباني السكنية التي تأتي في صورة مباني رأسية منفصلة عن بعضها البعض، Interlace هو رؤية مختلفة تماماً لمستقبل المباني السكنية من خلال 31 بلوك من المباني الأفقية المتراصة فوق بعضها البعض مثل قطع الدومينو، والتي يصل ارتفاع الواحد منها إلى ارتفاع مبنى من ستة طوابق، بحيث يحتوي المشروع بأكمله

على 1,040 شقة سكنية.



ستجدون أن اللون المميز لهذا المشروع هو اللون الأخضر، لأنه سيكون محاطاً بالحدائق من كل الاتجاهات، وستكون

أسطح بناياته الـ31 مزروعة هي الأخرى.



أما عن شكل التصميم الغير تقليدي، فتقول الشركة المصممة أن السبب يعود إلى أنها أرادت توفير مجال رؤية فريد أمام

أكبر عدد من الشقق السكنية، بجانب سعيهم لاستغلال أفضل لوسائل الطاقة النظيفة مثل طاقة الشمس والرياح.



إذا تابعتم معي أغلب تصاميم المستقبل التي شاهدناها سابقاً والتي سنشاهدها أيضاً خلال الفترة القادمة ستجدون أن العامل المشترك بينها جميعاً هو اللون الأخضر الذي يطغى على كل شيء، والذي ذكرني بمشروع زراعة الأسطح الذي دعى إليه الأستاذ عمرو خالد منذ عدة سنوات من خلال جمعيات صناع الحياة التي جعلته أحد الأنشطة الأساسية التي ترعاها في مختلف أنحاء عالمنا العربي، وذكرني كذلك بالضجة التي أثارها هذا الموضوع حين كان في بداياته، ولكن..
ليس ما ينقصنا هو العقول أو الأفكار، وليس ما ينقصنا هو الأيدي التي تبني، وليس ما ينقصنا هو الإمكانيات، بل أظن أن ما ينقصنا حقاً هو العزيمة والرغبة الحقيقية في البناء..


(9)

جاردن سيتي.. رؤية جديدة لمزارع المستقبل



هذا التصميم الرائع هو عبارة عن تصور لمزرعة رأسية في جزيرة روزفلت في نيويورك من تصميم المصمم البلجيكي فينسنت كليبوت، حيث يقول المصمم أن تصوره سيكون تغييراً ثورياً في مستقبل الزراعة في العالم. وفينسينت هو صاحب تصميم مدينة ليليباد التي تحدثنا عنها سابقاً، والتي صممها لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري في المستقبل. أما هذه المرة فصمم جاردن سيتي لمواجهة زيادة الطلب العالمي على الغذاء في المستقبل.

يبلغ طول هذا المبنى (أو المزرعة) قرابة الـ600 متر على 132 طابقاً، بحيث توفر هذه الطوابق الأماكن الكافية لزراعة مختلف أنواع المحاصيل بجانب رعاية الحيوانات من أبقار وأغنام وغيرها. كما ستضمن هذه المساحات الكبيرة الأماكن الكافية للمكاتب وأماكن الإقامة والمخازن وكل ما يلزم لعمل هذه المزارع!



هذا التصميم الذي يشبه جناح التنين يتكون من برجين يفصل بينهما مزرعة خضراء ضخمة ومتصلين من خلال جناحين من الزجاج والفولاذ. وستكون المدينة مكتفية ذاتياً حيث ستحتوي على أنظمة إعادة تدوير المياه والمخلفات لإعادة استخدامها، كما ستعتمد المزرعة العملاقة على نفسها ذاتياً في مصادر الطاقة حيث سيتم تدفئتها من خلال الطاقة الشمسية.





(10)

ماهانخون.. ناطحة سحابة مميزة في بانكوك



لم نتحدث منذ فترة كبيرة عن مشاريع معمارية مميزة لذا لم أتردد عند مشاهدة هذا التصميم الرائع لنعود به إلى عالم الإبداع المعماري.

هذا التصميم من عمل المصمم المعماري الألماني أولي سشيرين لناطحة سحاب تحمل اسم ماهاناخون في بانكوك بتايلاند. وتتكون هذه الناطحة من 77 طابقاً وتتميز بواجهات زجاجية وبتشكيلات مكعبة تشبه تلك التي سنشاهدها في “أبراج البكسل” لاحقا ...وتتميز بمميزات كل التصميمات الحديثة من حيث اعتمادها على الإضاءة الطبيعية والمساحات الخضراء. [center][center][b][b]ستحتوي هذه الناطحة على 200 منزل بجانب متاجر للتجزئة وفندق ومطعم ويفترض أن يكتمل بناءه في العام 2010.

وللمزيد من الصور:















[/b][/b][/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
deyaa
مهندسة نشيطة
مهندسة نشيطة


عدد المساهمات : 174

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الإبداع المعماري   الخميس 4 نوفمبر - 8:08

(11)

مبنى الصّبار في الدوحة



Aesthetic Architects GO Group قام المكتب المعماري في بانكوك

بعمل تصميم مميز للغاية لمبنى وزارة البلدية والتخطيط العمراني في الدوحة بقطر.

التصميم يأتي كما تشاهدون على شكل نبات الصبّار، وسيكون (كحال كل التصميمات المستقبلية) صديقا للبيئة. حيث سيكون المبنى قادرا على توفير كل احتياجاته من الطاقة من خلال مصادر طاقة نظيفة مثل الطاقة الشمسية، بجانب احتوائه على قبة داخلية نباتية بداخله.

ومن الجدير بالذكر أن هذا المشروع سيكون جزءا من مشروع أضخم، وهو مشروع مدينة الطاقة، التي ستكون أول مدينة في العالم تبنى فقط للطاقة وستقع شمال شرقي الدوحة، والتي ستبلغ حجم الاستثمارات فيها قرابة الـ2.6 مليار دولار.... وللمزيد من الصور











(12)

ابراج البكسل.... تصميم عجيب



يبدو أننا أمام ظهور نجم جديد في عالم العمارة العالمية

ADEPTبالتعاون مع مكتب MVRDV هذا تصميم آخر لمكتبRoskildevej ( وهو ليس في دبي بالمناسبة، بل في مدينة روسكيلـ … ( الاسم صعب للغاية ،

وهي مدينة تقع شرق مدينة كوبنهاجن في الدنمارك.
[b][b]يبلغ ارتفاعه 116 متر ويحوي شقق سكنية وفندق ومكاتب تجارية، وتم وضع حديقة محيطة بالمبنى كجزء من التصميم، وسيقام المبنى على مساحة 21,688.


عدم الاستقرار الذي يوحي به تصميم المبنى مأخوذ بعبقرية من عدم الاستقرار في الوضع العالمي الآن، ليس فقط للتعبير عنه بل ليكون من السهل تغيير التصميم والتعديل فيه بكل بساطة لتتواءم مع متطلبات العميل، حيث سيمكن تقليل التكلفة على سبيل المثال ببساطة شديدة من خلال إلغاء أحد المربعات (البكسلز
[/b]
[/b]pixels) في المبنى وسيظل محافظا على طابعه وجماله.

[b][b]تبلغ مساحة البكسلز أو المربعات التي يقوم عليها المبنى 60 متر مربع تم ترتيبها حول قلب مركزي تم تقسيمه داخليا إلى 3 أجزاء ليمكن الوصول لأي نقطة في المبنى ببساطة.
[/b][/b]










التصميم رائع وغير تقليدي على الإطلاق، ولكن أرجو أن يبحثوا عن اسم جديد للمدينة بجانب بناء هذا المبنى



(13)أبراج بكسل.. كلاكيت ثاني مرة

بعد أن شاهدنا منذ فترة تصميم أبراج البكسل في الدنمارك، هذه المرة مع تصميم لا يقل عنه روعة لأحد المباني World Expo المرشحة لأن تفوز بمسابقة تصميم معرض الــ 2010

في الصين العام القادم.
[b][b]يحمل هذا التصميم شعار “حلمي.. رؤيتنا”، ويتسم بالسمات المميزة لسنغافورة: فعّال وديناميكي ويحمل طابعا ورؤية عالمية.
[/b][/b]



Design Act قام بتصميمه مكتب التصميم المعماري

الذي يقع في سنغافورة، ويبدو كما لو كان سحابة رقمية تتكون من 3866 وحدة مكعبة ، بدرجات متفاوتة من الشفافية لتستخدم أكبر قدر ممكن من الإضاءة الطبيعية، ولتعطي مجال رؤية واسع.
[b][b]لا أدري هل سيتحول هذا التصميم إلى حقيقة أم لا، ولكني أظن أن رؤية مبنى بهذا الشكل على أرض الواقع ستكون شيئا مميزا للغاية بالتأكيد
[/b][/b]



(14)

برج مائل أكثر من برج بيزا المائل



يقع في مدينة أبوظبي ويبلغ ارتفاعه 160 متراً ويتكون من 35 طابقاً ويميل بمقدار 18 درجة إلى الغرب، أي أكثر بـ14 درجة من برج بيزا المائل!!

ونظراً للتصميم المتميز للبرج فإن عمليات بنائه تجري فوق شبكة كثيفة جداً من الحديد الصلب المقوّى ترتكز على 490 دعامة تمتد لعمق 30 متراً تحت سطح الأرض من أجل تحمل الضغوط الناجمة عن عوامل الجاذبية الأرضية والرياح والزلازل التي قد يتعرض لها المبنى بسبب تصميه المائل.

وإلى جانب كونه المبنى الأكثر ميلاناً في العالم سيضم «كابيتال جيت» أكبر تشكيلة من الألواح الزجاجية،البالغ عددها 728 لوحاً، مقطعة على شكل «معين» هندسي صنعت خصيصاً لهذا البرج، ونظراً للشكل المائل للبرج فإن كل لوح من ألواح الزجاج يختلف عن غيره وكل منها سيتم تركيبه بزاوية مختلفة!!

وسيوفر البرج 20.000 متر مربع من المساحات المخصصة للمكاتب كما سيضم فندق “حياة آت كابيتال سنتر” من فئة الخمس نجوم وهو أول فندق تابع لسلسلة فنادق ومنتجعات حياة في أبوظبي.

ولمشاهدة صورة حقيقية من موقع إنشاء البرج:





(15)

اطول ناطحة سحاب متحركة فى العالم



هذا المبنى ليس مجرد تخيل مستقبلي لتكنولوجيا خارقة من أحد أفلام الكارتون ، بل هو مخطط فعلي لناطحة سحاب يتوقع الانتهاء منها في العام 2010 في دبي،

David Fisher وتم تصميمها بواسطة المصمم الإيطالي .
[b][b]سيبلغ طول المبنى 80 طابقا (حوالي 420 متر )، بحيث يستخدم أعلى 10 طوابق كفلل وشقق فاخرة، والـ35 طابقا أسفلهم سيضمون أجنحة سكنية، والـ15 طابقا أسفلهم سيضمون فندق رخيص التكلفة ، وأول 20 طابقا سيضمون مساحات للبيع ومكاتب.
[/b][/b]




ستتحرك الطوابق من خلال الأوامر الصوتية (تقوله يمين ييجي يمين، تقوله شمال ييجي شمال )، وسيدعم هذا النظام العديد من اللغات.

[b][b]وتستطيع بذلك أن تختار المنظر الذي تطل عليه شقتك كما تشاء، أو تغيره كل فترة
[/b][/b]



والغريب هو أن الطاقة الهائلة التي سيحتاجها المشروع ليعمل بهذا الشكل ستتوفر بالكامل من خلاله نفسه، بواسطة الخلايا الشمسية وتوربينات الهواء.

للمزيد من الصور:











(16)

شارد ... برج مميز في لندن



هذه الصورة المميزة هي تصميم برج الشارد بمدينة لندن، وهو برج يصل طوله لـ306 متر ويقع بالقرب من جسر لندن

The Shard” تعني القطع الأثرية المكسورة من الأواني الفخارية،

والتصميم كما تلاحظون يتكون من عدة جوانب زجاجية تنحني للداخل ولكنها لا تلتقي عند رأس البرج، وفكرته مستوحاة من مشهد صواري السفن التي ترسو على نهر التايمز.



سيتكون البرج من 72 طابق وسيحتوي على شقق سكنية ومكاتب ومحال تجزئة ومطاعم وفندق، وسيكون أعلى 15 طابقاً منه أماكن عامة للاستمتاع بمشاهدة مدينة لندن.



بدأ العمل على بناء هذا البرج بالفعل ومن المقرر انتهاؤه في العام 2012.

وهذه مجموعة أخرى من الصور:













(17)

فندق حلزوني في أبوظبي



QP International هذا التصميم العجيب هو التصميم الفائز في المسابقة التي أقامتها شركة القدرة القابضة و

لتصميم فندق جديد في خليج زايد بمدينة أبوظبي،

الأمريكي للتصميم المعماري Leeser وهو من عمل مكتب

والتي تعني اللولب أو الحلزون ( اسمه مخيف بالعربية )ا The Helix يحمل هذا الفندق اسم

لأن طوابقه تأتي على شكل حلزوني كما تشاهدون في الصورة، لتوفر مشهداً مختلفاً ومميزاً لكل غرفة من غرفه الـ208، بما يضمن أفضل إطلالة على الخليج العربي وعلى جسر الشيخ زايد الذي قامت بتصميمه المعمارية العراقية الأصل زهى حديد، والذي يجري الانتهاء من تشييده الآن.

ويحوي الفندق ثمانية طوابق وحمام سباحة ذو قاع زجاجية على السطح، ليبدو وكأنك تسبح في الهواء !!! بينما يضُم الطابق الخامس مضمار للجري.



وقد تم بناء هذا التصميم على أساس الاستفادة القصوى من الإضاءة الطبيعية، كما سيتم استخدام منظومة مميزة للغاية GROW تحمل اسم

لتوليد الطاقة من الشمس والرياح. وسأحاول وضع موضوع خاص عن هذا النظام في توليد الطاقة باستخدام مواد معاد تصنيعها قريباً.

ولمزيد من الصور:

















(18)

الفندق الاعجـــوبة

يتكلف بناء الفندق 350 مليون دولار، يتكون من 28 طابق ،,



ويبعد 300 متر من شاطئ دبي، ولايمكن الوصول له الا بالقارب او بطائرة هليوكبتر ,,



يحتوي 438 جناح ، وسيتضمن منتجع صحي ، ومعرض الفنون ، ومطعم تحت الماء ,,



(19)

هرم عملاق لمدينة نيوأورليانز الأمريكية



على الرغم من الأزمة المالية الخانقة التي تعصف بسوق العقارات الأمريكي، إلا أن هذه الأزمة لم تعصف بعد بالقدرة على الإبداع والرغبة في مستقبل أفضل، فهذا الهرم العملاق الذي يبدو في الصورة هو رؤية وتصوّر ثلاث شركات معمارية لمستقبل مدينة نيو أورليانز الأمريكية.
يقع هذا المبنى العملاق بالقرب من حي المال والأعمال بالمدينة، على مساحة 9 ملايين متر مربع وبارتفاع 365 متر، وسيكون عبارة عن مدينة متكاملة داخل مبنى! حيث سيكون قادراً على استيعاب 40,000 نسمة بكل ما يحتاجونه من منازل يصل عددها إلى 20,000 وحدة سكنية، ومستشفيات وعيادات ومدارس ومتاجر وفنادق بجانب العديد من الحدائق وأماكن الترفيه العامة.


وكما هي سمة كل مدن المستقبل، فسيتم استخدام مصادر طاقة صديقة للبيئة لتغطية احتياجات هذه المدينة المتكاملة من الطاقة، بدءاً من الطاقة الشمسية ووصولاً لطاقة المياه والرياح.
أظن أن الفكرة جيدة جداً وكل ما تحتاجه الآن هو ممول يستطيع تحمل تكاليف هكذا مبنى!
وللمزيد من الصور:


















(20)

هـــــرم في باريس



هذه الصورة لأعلى ناطحة سحاب سيتم إنشاؤها في أرض المعارض ببورت دوفيرساى بباريس في فرنسا.

Herzog وde Meuron التصميم من عمل المعماريين

(وهما مصمما استاد عش الطائر الذي شهد حفل افتتاح الأولومبياد الأخير في الصين) .

يبلغ طول المبنى 200 متر ومن المخطط الانتهاء من بنائه في 2014، وتم تصميم الأجزاء العلوية منه بحيث تسمح بمشاهدة أفضل لباريس لمنافسة برج إيفل.



وبناءا على كلام المصممين، تم اختيار هذا الشكل لتجنب حجب الضوء عن المباني المجاورة، بالإضافة إلى أفضل استغلال للطاقة الشمسية وطاقة الرياح.



ومن الجدير بالذكر أن قرار إنشائه قوبل بهجوم من أنصار حماية البيئة حيث يرفضون بناء أي بنايات تزيد عن 4 أدوار في باريس.

وتعتبر باريس من العواصم النادرة في العالم التي ترفض إقامة العمارات الشاهقة وناطحات السحاب حفاظا على طابعها، وسمحت بلدية باريس في يوليو الماضي فقط ببناء عمارات يبلغ ارتفاعها 50 متر في 6 أحياء فقط تتجمع بها الأنشة الاقتصادية والتجارية!!!



(21)

اسكن في السحاب




السحاااب هو اسم تصور لمنتجع سياحي في دبي .. على ارتفاع 300 متر في الهواء، ومثبت على مجموعة من الأعمدة التي تعبر عن المطر
[b][b]قام بهذا التصميم العجيب المعماري اللبناني نديم كرم، وعرض هذه الفكرة في منتدى التصميم الدولي في دبي العام الماضي.

يمتد هذا المنتجع على مساحة 20000 متر مربع في الهواء وسيحوي على بحيرات وحدائق وجسور وقاعات للألعاب الرياضية.
[/b]
[/b]



وسيتم الوصول إليه من خلال الأعمدة التي تظهر في الصورة، والتي تستخدم أيضا لدعم المدينة المعلقة (لاحظوا أن الأعمدة مائلة وليست عمودية)ARUP الجزء التقني من الفكرة سيقوم بتنفيذه

ليجعلوا هذه الفكرة ممكنة على أرض الواقع




الفكرة قديمة بعض الشيء ولم نسمع أي جديد عنها، فلا أدري هل صرفوا النظر عن الأمر، أم أنهم لا زالوا في

السحااااب









(22)

اول ملعب كرة قدم تحت الارض



أن يكون هناك أنفاق تحت الأرض … عادي
[b][b]أن يكون هناك مخازن ومستودعات تحت الأرض أيضا … لا مشاكل

أن يكون هناك ملاجئ ومباني تحت الأرض … طبيعي
ولكن أن يكون هناك ملعب كرة قدم تحت الأرض بالتأكيد ليس بالأمر العادي على الإطلاق، ولكنه ما سيحدث بالفعل في قطر، حيث تم اعتماد مقر النادي الأهلي القطري الجديد بمدينة الدوحة، ليتم الانتهاء منه في أوائل العام 2010 بتكلفة 650 مليون ريال
[/b]
[/b]

وتم إطلاق اسم : “الحائط” على هذا الملعب.



سيتم وضع مكيفات تغطي هذه المساحة الرهيبة بالكامل، وتكلفة المكيفات ليست ضمن الـ650 مليون



والمشكلة الوحيدة هو أنه يتسع لـ11 ألف متفرج فقط



وللمزيد من الصور:













(23)اكبر نافورة فى العالم

تحدثنا سابقا عن أكبر برج في عالم، وهو برج دبي الذي سينتهي بناؤه في نهاية عام 2009، وحدثني العديد من الأصدقاء بعدها عن هذا الموضوع وعن انبهارهم الشديد به وهو حالنا جميعا، ولكنني أصبت بحالة من الذهول أكثر وأكثر حينما قرأت خبرا آخر:
[b][b]ا( وهي المنطقة المحيطة بالبرج ) على أكبر نافورة في العالم
[/b][/b]Downtown Dubai حيث تقرر أن يحوي الـ

مجرد نافورة ؟
[b][b]بالتأكيد لا:
[/b][/b]



تكلفتها حوالي 800 مليون درهم إماراتي ، وستكون أكبر بـ25% من أكبر نافورة في العالم في لاس فيجاس.



ستكون النافورة مصحوبة بمنظومة صوتية وضوئية متكاملة ، ويتوقع أن تكون المعلم الأبرز في مدينة دبي والوجهة الأولى للسياح بعد بنائها، حيث يتوقع أن يقوم بزيارتها 10 مليون زائر سنويا.



ستحوي النافورة على حوالي 1000 شكل مختلف كمزيج بين اندفاعات الماء والضوء والصوت، حيث تتكون المنظومة من 22 ألف جالون من الماء في الهواء و 6600 مصدر إضاءة و50 جهاز عرض ضوئي، وسيكون حجم العرض كله بحجم ملعبي كرة قدم.



سيكون ارتفاع الماء عند أقصى اندفاع له حوالي 500 قدم في الهواء، وهو ما يعادل ارتفاع
[b][b]مبنى من 50 طابقا.
[/b][/b]



ولا تعليق…



(24)

دار اوبــــرا دبىDubai Opera House



هذه التحفة المعمارية هي تصميم أوبرا دبي .
هذا التصميم الإبداعي هو للمصممة العالمية زهى حديد (معمارية عراقية)، الحاصلة على وسام التقدير
من الملكة البريطانية، و جائزة بريتزكر وهي أرقى الأوسمة المعمارية العالمية .
[center]

سيتم إنشاء هذه الدار وسط جزيرة في مياه خور دبي تبلغ مساحتها أكثر من ثلاثة ملايين قدم، مربع وتتسع لنحو 2500 شخص بالإضافة إلى الموظفين من إداريين وغيرهم.

[color
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موسوعة الإبداع المعماري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الكلية :: قسم الهندسة المعمارية-
انتقل الى: